45 انتهاكًا للمحتوى الفلسطيني على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الشهر المنصرم

45 انتهاكًا للمحتوى الفلسطيني على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الشهر المنصرم

فتح ميديا-غزة:

قال مركز صدى سوشال، يوم الأحد، إنّه رصد (45) انتهاكًا للمحتوى الفلسطيني على مواقع التواصل الاجتماعي خلال شهر سبتمبر/ أيلول المنصرم، لافتًا إلى أنّ غالبيتها تمّت من قبل موقع "فيسبوك"، مشيرًا إلى تسجيله الانتهاك الأوّل لموقع "زوم" بمنع المناضلة ليلى خالد من المشاركة في ندوة عبره.

وأشار المركز في بيان له إلى أنّ نسبة الانتهاكات على "فيسبوك" بلغت (37) انتهاكًا متنوعًا، وكانت على النحو التالي: (16) صفحة و(19) حساب شخصي ومجموعتين.

وأوضح أنّ أهم الانتهاكات كانت حذف صفحة اشراقات وحظر صفحة الترا فلسطين، وتقييد وصول على صفحة القسطل، ووقف جميع المنشورات الممولة لصفحة حركة التحرير الوطني الفلسطيني " فتح "/الصفحة الرسمية.

ونوه إلى أنّ تطبيق منصة زوم ولأول مرة يسجل انتهاكًا للمحتوى الفلسطيني بعد منعه عقد ندوة تشارك فيها المناضلة ليلى خالد، لافتًا إلى أن موقع "يوتيوب" أوقف عرض الندوة بعد انطلاقها بحجة انتهاكها لمعاييره.

أما باقي الانتهاكات على صعيد المواقع الأخرى، فكانت (3) على "تويتر"، (2) على "انستغرام" (1) على "يوتيوب"، (1) على "زوم".

ولفت المركز إلى تنامي وارتفاع استجابة مواقع التواصل الاجتماعي للضغط الإسرائيلي المستمر، وتبني معايير مجحفة لحجب الرواية والمحتوى الفلسطيني، وتقييد نشر أيّ انتهاكات بحقه على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي.

واستنكر لقاء مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة جلعاد أردان ومندوبة الامارات في الأمم المتحدة لانا نسيبة، واعتبره ضربة قاسية ومؤامرة جديدة ضد المحتوى الفلسطيني، إذ تحتضن الإمارات مقرات منصات التواصل في الشرق الأوسط.

__
ن.م