وسائل إعلام: فوز ديمقراطي بأحد مقعدي مجلس الشيوخ عن ولاية جورجيا

وسائل إعلام: فوز ديمقراطي بأحد مقعدي مجلس الشيوخ عن ولاية جورجيا

فتح ميديا_واشنطن 

قالت وسائل إعلام أميركية، اليوم الأربعاء، إن المرشح الديموقراطي رافاييل وارنوك فاز بأحد مقعدي جورجيا في مجلس الشيوخ الأميركي، على حساب السيناتور الجمهورية المنتهية ولايتها كيلي لوفلر في الانتخابات الفرعية.

ولم تعلن السلطات الأميركية حتى اعداد الخبر الفائز في هذه الانتخابات.

وفاز وارنوك على السناتور الجمهورية كيلي لوفلير، وفق ما أعلنت شبكات "سي إن إن" CNN و"سي بي سي" CBC و"إن بي سي" NBC الأربعاء.

وتشير النتائج الأولية للتصويت المبكر في ولاية جورجيا الأميركية إلى سباق انتخابي محتدم سيحدد مصير السيطرة على مجلس الشيوخ وقدرة الرئيس الديمقراطي المنتخب جو بايدن على تنفيذ أجندة تشريعية طموحة.

ويتعين على الديمقراطيين الفوز بالمقعدين في جورجيا للسيطرة على مجلس الشيوخ. ومن شأن فوز الديمقراطيين أن يشكل مجلسا منقسما يكون لكل حزب فيه 50 مقعدا، مما يمنح نائبة الرئيس المنتخبة كامالا هاريس التصويت الفاصل بعد توليها منصبها في 20 يناير.

وإذا واصل الجمهوريون السيطرة على مجلس الشيوخ، فإنهم سيمارسون حق النقض /الفيتو/ على المعينين السياسيين والقضائيين الذين اختارهم بايدن علاوة على العديد من مبادراته السياسية في مجالات مثل التحفيز الاقتصادي وتغير المناخ والرعاية الصحية والعدالة الجنائية.

ويسيطر الجمهوريون حاليا على مجلس الشيوخ، المكون من 100 عضو، بواقع 50 من الجمهوريين مقابل 46 ديمقراطيين وعضوين محسوبان على الديمقراطيين.

وفي حال أراد الجمهوريون تجنب خسارة الأغلبية، فعليهم على الأقل الفوز بمقعد واحد في انتخابات جورجيا.