واشنطن تحظر تطبيقي "تيك توك" و"وي تشات" بدءًا من الأحد المقبل

واشنطن تحظر تطبيقي "تيك توك" و"وي تشات" بدءًا من الأحد المقبل

فتح ميديا-وكالات:

أصدرت وزارة التجارة الأمريكية اليوم الجمعة، قرارًا بفرض حظر على تحميل تطبيقي "تيك توك" و "وي تشات" ابتداء من يوم الأحد المقبل، بزعم تهديدهما الأمن القومي الأمريكي.

وقال وزير التجارة ويلبر روس في بيان إن "الحزب الشيوعي الصيني أظهر الوسائل والدوافع لاستخدام هذه التطبيقات لتهديد الأمن القومي والسياسة الخارجية واقتصاد الولايات المتحدة".

وذكر أنه اعتبارا من الأحد المقبل سيتم حظر تحميل التطبيقين من قبل المستخدمين الجدد، كما سيتم حظر حصول المستخدمين الحاليين على أية تحديثات جديدة.

كما سيحظر القرار خدمة تحويل الأموال من خلال تطبيق "وي تشات" على الهواتف المحمولة في الولايات المتحدة.

وأشار البيان إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منح مهلة لغاية الـ12 من نوفمبر المقبل لتطبيق "تيك توك" من أجل حل المسائل المتعلقة بتهديد الأمن القومي، وفي حال نجح في ذلك فسيتم رفع الحظر.

وبموجب أمر الحظر الصادر، الجمعة، سيتم حجب تطبيقي "تيك توك" و "وي تشات" من المتاجر التي تدريها شركتي آبل وغوغل.

وتأتي هذه الخطوة وسط تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين بشأن التكنولوجيا وجهود إدارة الرئيس دونالد ترامب لتنظيم عملية بيع تطبيق "تيك توك" لمستثمرين أمريكيين.

وتلوح منذ بضعة أيام بوادر اتفاق تصبح بموجبه شركة "أوراكل" المتخذة في كاليفورنيا مقرا لها، الشريك التكنولوجي الأميركي لمنصة الفيديوهات القصيرة، ما سيبدد مخاوف واشنطن من احتمال استخدام تيك توك للتجسس على الأمريكيين لحساب بكين.

وأفادت بعض وسائل الإعلام أن شركة أوراكل المتخصصة في البرمجيات والخدمات للشركات، ستستحوذ على حصة في تيك توك لا تتعدى 20 في المئة بحسب شبكة "سي إن بي سي"، على أن تحتفظ الشركة الأم الصينية "بايتدانس" بالحصة الكبرى في المنصة.

ولا تزال "لجنة الاستثمارات الأجنبية في الولايات المتحدة" المسؤولة عن مراجعة تبعات الاستثمارات الأجنبية على الأمن القومي الأمريكي، تدرس عرض أوراكل فيما حذر أعضاء الكونغرس الجمهوريون من إعطاء الضوء الأخضر لاتفاق يبقي المنصة تحت سيطرة الصين.

ويحظى "تيك توك" بشعبية كاسحة بين اليافعين والشبان، ويصل عدد مستخدميه إلى نحو مئة مليون في الولايات المتحدة ومليار في العالم.

يذكر أن ترامب سبق وهدد بحظر "تيك توك" في الولايات المتحدة في حال عدم التوصل إلى اتفاق بحلول الأحد.

____

م.ن