مفوضية الإعلام تصدر حصاد الأسبوع العدد رقم «117»

مفوضية الإعلام تصدر حصاد الأسبوع العدد رقم «117»

فتح ميديا - مفوضية الإعلام غزة:

أصدرت مفوضة الإعلام في حركة فتح بساحة غزة، اليوم السبت، 203/2021، حصاد الأسبوع العدد رقم 117.

كلمتنا

بيانات صحفية

تيار الإصلاح الديمقراطي يدين رفض السلطة الفلسطينية تلقي لقاح كورونا

أدان تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح سلوكياتٍ قيادة السلطة التي تدعو إلى الاستغراب والاستنكار، ففي الوقت الذي تستجدي فيه هذه القيادة دولة الاحتلال من أجل الحصول على اللقاحات، فإنها ترفض بسبب الضغينة والحقد الأسود استقبال هذا التبرع الكريم من دولةٍ عربيةٍ شقيقة، ويعتبر هذا الرفض بمثابة اعتداء على سلامة وحياة من يحتاجون هذه التطعيمات بصورةٍ حرجةٍ وعددهم يتجاوز عشرات الآلاف من المواطنين.

وقال التيار في بيان له، "إننا تفاجأنا بتصريحاتٍ نُسبت لوزيرة الصحة في حكومة محمود عباس، والتي قالت فيها أنه يرفض اللقاحات القادمة عن طريق النائب محمد دحلان بتبرعٍ من دولة الإمارات العربية المتحدة، وأنه يفضل الموت على تلقي هذا اللقاح، والحقيقة أنه تلقى تطعيماً منذ وقتٍ طويلٍ مقدم من حكومة دولة الاحتلال، وأن مقربيه تلقوا هذا التطعيم هم وأصدقائهم، وبالتالي هو ليس بحاجة إلى اللقاح الذي تبرعت به دولة الإمارات العربية الشقيقة، بل إن من يحتاجون هذه اللقاحات هم الطواقم الطبية المقاتلة والمرضى وكبار السن من أهلنا الصامدين في الضفة الغربية".

ودعا تيار الإصلاح الديمقراطي منظمة الصحة العالمية والمنظمات الحقوقية والمفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة إلى سرعة التدخل والضغط على قيادة السلطة من أجل السماح بوصول اللقاحات إلى مستحقيها في الضفة الغربية، من أجل إنقاذ حياة آلاف المواطنين الذين هم بحاجةٍ ماسةٍ لها، لأن منع اللقاح عن المواطنين في ظل جائحة كورونا التي تحصد الأرواح يومياً يرقى إلى مستوى الجريمة ضد الإنسانية.

تصريحات ومواقف

أبرز ما تحدث به النائب محمد دحلان قائد تيار الإصلاح الديمقراطي بحركة فتح خلال لقاء خاص له

  • لن أستبق الأحداث حول ترشح نفسي للانتخابات الرئاسية.
  • تيار الإصلاح الديمقراطي سيتوجه بقائمة انتخابية كاملة سيكون فيها خليط من كفاءات الشعب الفلسطيني الفتحاوية وغير الفتحاوية، وسيكون لنا شأناً عظيماً في هذه الانتخابات.
  • لا أخاف من الاغتيالات والتهديدات، وعودتي إلى غزة مرتبطة بهدف.
  • حماس والجهاد الإسلامي جزء من الشعب الفلسطيني، وأنا من بادر إلى المصالحة، ولسنا حلفاء مع حماس، ولسنا في حالة صراع.
  • الإجراءات التي اتخذها أبو مازن هي سبب التمرد على الواقع، فأبو مازن يتخذ إجراءات لإقصاء كل من يختلف معه.
  • أبو مازن سيعمل بكل جهد لمنع القائد مروان البرغوثي من الترشح لرئاسة فلسطين.
  • الإمارات ليست صاحبة مطامع في قضيتنا، وكل ما طلبته من الإمارات لصالح الشعب الفلسطيني.

 

ماجد أبو شمالة النائب بالمجلس التشريعي

قال أبو شمالة: "إن التيار لن يتوانى في ترشيح النائب محمد دحلان لرئاسة فلسطين، وأن برنامج التيار السياسي قائم على نسف ما جرى منذ 14 عام، وانتصار لكل الفئات التي ظلمت خلال هذه الأعوام ، وإن احتاج الأمر للمنافسة على الرئاسة فسوف يكون للتيار مرشحاً".

وفي كلمته أمام الحشود خلال استقباله أكد أن على حركة فتح التوجه لكل عامل وامرأة وكل إنسان فلسطيني عانى بسبب الانقسام خلال الـ14 عاماً الماضية من التهميش والفصل والظلم، إلى جانب الخريجين وكل الفئات التي عانت من النظام السياسي .

وأضاف: "أن بوصلتنا كانت وستبقى القدس وكل من يقف مع قضيتنا فنحن معه ومن يقف ضدها فنحن ضده، فنحن نرفض التطبيع والمطبعين عرباً كانوا أو أجانب، و أن الأولى أن يتم رفض المطبعين الفلسطينيين وكل من يهادن ويتهاون في القضية الفلسطينية".

وتابع: "هذه الانتخابات سنخوضها بشرف ونزاهة، على رغم أن هناك من يحاولون اسقاط قائمتنا ومرشحي القائمة ولكننا سنعمل كل جهدنا بأن تنجح قائمتنا ، كما سنتصدى لكل من يحاول تزوير الانتخابات الفلسطينية وسرقتها"، منوهاً إلى وجوب محاسبة كل من قصر خلال 14سنة الماضية في الخريجين ودمر كل المستويات المعيشية وكل من كان سبباً في فقر أو جوع الناس.

وأكد أن هذه الانتخابات من شأنها توحيد الوطن وإنهاء الانقسام الذي أدى لتراجع قضيتنا الوطنية ، وهذا التوحيد لن يكون إلا بإعادة اللحمة الوطنية، قائلاً: "تصالحنا مع حماس بشرف فعندما احتاج الموقف لمصالحة كنا أول المتقدمين"

أما عن المصالحة الداخلية في حركة فتح قال أبو شمالة : "مددنا أيدينا من أجل وحدة فتح لتكون قادرة على إعادة لحمتها الداخلية والتي للأسف كانت بسبب بعض الإجراءات والممارسات من وقف وفصل وتهميش الموظفين وقطع رواتبهم وظلم لكل الفئات المناضلة في فتح "، مؤكداً على خيار القائمة واحدة للتيار في حال لم يتم الاستجابة للمصالحة الداخلية.

 

رشيد أبو شباك القيادي في تيار الإصلاح الديمقراطي

  • أكد القيادي أبو شباك على أهمية الوحدة الوطنية وتوحيد الصف الفلسطيني، من أجل تهيئة الأجواء للانتخابات المقبلة وتحقيق الأهداف الفلسطينية.
  • وقال: "نحن نؤمن أنه في هذه المرحلة يجب أن ننظر إلى الأمام، لكى نرى المستقبل لأولادنا ولهذه الأجيال التي حرمت من كل شيء، لذلك عودتنا هي وضع طبيعي وعدم وجودنا هو وضع استثنائي"
  • وأضاف: "لا يوجد فلسطيني لا يتمنى الوحدة، لأن كل ما نعاني منه هو بسبب غياب الوحدة الوطنية، في الماضي وفي إطار منظمة التحرير كانت الفصائل تختلف ولكن دوما كان هناك بوصلة توجه الجميع وهي الحرص على فلسطين والوطن"
  • وفي معرض رده على سؤال حول دور الشباب والانتخابات قال أبو شباك: "مستقبل هؤلاء الشباب مرتبط بالانتخابات لأنه لأول مره منذ 15 عاماً يعيشون هذه الحالة من الديمقراطية، وهذه فرصه للشباب أن يعبروا عن أنفسهم ومستقبلهم، لأننا نتكلم عن جيل الشباب الذين يمثلون عماد الوطن".

 

ديمتري دلياني المتحدث باسم تيار الاصلاح الديمقراطي في حركة فتح

  • قال دلياني: "إن عملية التطهير العرقي التي تمارسها حكومة الاحتلال في منطقة الشيخ جراح في القدس، تهدد بتهجير 28 عائلة فلسطينية، وذلك بعد أن أعطت ثلاث عائلات مقدسية مهلة لإخلاء منازلها حتى تاريخ الأول من آب/ أغسطس القادم، وألزمت كل عائلة بدفع 20 ألف شيكل مقابل مصاريف المحامين والمحكمة".
  • ولفت إلى أن حكومة الاحتلال بالتعاون مع الجمعيات الاستيطانية تعمل على السيطرة على منطقة الشيخ جراح منذ عقود تحت حجج واهية وذرائع مشبوهة.
  • وطالب دلياني المنظمات والهيئات الدولية والمؤسسات الحقوقية ذات الاختصاص، بالتدخل الفوري والعاجل للضغط على سلطات الاحتلال لإيقاف عمليات التطهير العرقي في حي الشيخ جراح وغيره من احياء مدينة القدس العربية المحتلة.

وفي تصريح أخر له...

  • أكد دلياني أن افتتاح سفارة دولة "التشيك"، في مدينة القدس المحتلة لا يحقق الاستقرار في المنطقة والشرق الأوسط، وأنه أمر خارج عن القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة والاتفاقات المنعقدة بين منظمة التحرير الفلسطينية ودولة الاحتلال، ويعيق أي تقدم في العملية السياسية.
  • وأوضح دلياني، أن قرار دولة التشيك بنقل سفارتها إلى القدس كان معروفاً منذ وقت طويل من خلال بعض التسريبات الإعلامية، إلا أن السلطة الفلسطينية لم تحرك ساكناً لمنع اتخاذ القرار وهو أمر مريب ومثير للشكوك حول نوايا وفاعلية الجهاز الدبلوماسي الفلسطيني الذي يتكبد الهزائم بشكل متتالي بحيث أصبح الفشل نهجه الثابت الوحيد.

 

ديمتري دلياني الناطق بإسم تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح

أكد دلياني أن الرئيس يغامر بحياة الشعب الفلسطيني لدوافع شخصية حاقدة لا مكان لها في الخدمة العامة، قائلاً:" فليتذكر الرئيس أنه يعمل لدي الشعب الفلسطيني ويجب عليه توفير اللقاح لكل الشعب الفلسطيني وليس كما حصل مع الرئيس بتوفير اللقاح له وللمقربين منه وللأصدقاء من دولة الاحتلال وترك باقي الشعب يعاني"

وأضاف: "أن الطواقم الطبية تعتبر خط الدفاع الأول مع الوباء فيجب أن تتوفر اللقاحات لها ولكن للأسف لم يوفرها، كما ويرفض الرئيس عباس بتوفيرها من محمد دحلان بدعم من دولة الإمارات العربية"

وطالب دلياني، المجتمع الدولي بالتدخل السريع للضغط على الرئيس ليسمح للنائب محمد دحلان القيام بواجبه اتجاه أبناء الشعب في الضفة الغربية ومنع هذه المغامرة وتوظيف حياة الناس في معركة شخصية لدى الرئيس وأن يمنع موت أبناء الشعب في الضفة الغربية ومئات الإصابات اليومية، وأن يكون بقراره هذا مسئول عن أرواح أبناء الشعب الفلسطيني ويتحمل شخصياً عدم القدرة على مكافحة هذا الوباء.

وتابع: "أننا نعيش تراجع في كافة المستويات بدءا من المستوى السياسي وصولاً للتعليم والمستوى الاقتصادي، ونشهد قيادة لا تبالي بهذا التراجع ولا تبالي بحياة الناس"، مشيراً أن القائد محمد دحلان يريد توفير اللقاحات خاصة للطواقم الطبية لتستمر بعملها التي تعتبر خط الدفاع الأول مع الوباء فيجب أن يكون هناك ترحيب وليس رفض.

وتساءل دلياني،" لماذا لم تصل شحنات اللقاح للضفة الغربية وقطاع غزة؟ فالحكومة في رام الله وفشلت في توفير اللقاح وخرجت علينا وزيرة الصحة وقالت أن هناك مراوغة من قبل الشركات فلماذا المراوغة تُمارس ضد فلسطين بالذات؟ فهذه قضية فشل ذريع وندعو الشعب أن يحاسب الحكومة يوم الانتخابات على هذا الفشل والمحاسبات تكون في صندوق الاقتراع."

وفي ختام حديثه أردف دلياني: "أن القائد محمد دحلان أرسل أول محطة أكسجين وتبعها بمحطة أخرى وأرسل معدات طبية وأرسل اللقاح إلى قطاع غزة، كما أنه يساهم في كثير من الأحيان في الضفة الغربية لأنه يعمل من أجل مصلحة شعبه، ويقدم كل ما بوسعه مع مجموعة من قيادات وكوادر تيار الإصلاح  الديمقراطي في كل الساحات لمساندة أبناء شعبنا.

 

 

جمال الطيراوي النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني

  • قال: "إن قرار مركزية فتح بفصل د. ناصر القدوة من عضويتها ومن الحركة جاء بتسرع، ومتجاوز لكل الخطوط التنظيمية داخل الحركة، وأنّ فصل عضو لجنة مركزية لا يأتي بقرار من اللجنة، بل يجب أنّ يُعرض على المجلس الثوري للحركة ويُصادق عليه الثلثين ومن ثم يُصبح قرارًا تنظيميًا".
  • وأضاف: "الطريقة التي تم فصل القدوة بها ظالمة وتعسفية"، و أنّ حركة فتح اعتادت على وجود الرأي والرأي الآخر، وبالتالي النقد مسموح بها، لكنّ أن نصل لهذه المرحلة أمام أي تصور مستقبلي لتطوير الحركة؛ بإغلاق الأبواب واتخاذ قرار الطرد؛ عبارة عن قرار تعسفي وظالم"
  • وأوضح أن قرار طرد القدوة شكَّل علامة فارقة بعدم وجود ما يضمن بقاء أيّ من قيادات أو أبناء الحركة داخلها، فهو بمثابة خطوة واضحة المعالم بأنّه لا مجال للنقاش أو الاستماع للآخرين أو تقبل الرأي الآخر الذي تم الاعتياد عليه داخل الحركة.
  • وتابع: "معروف أنّ حركتنا غابة ديمقراطية البنادق وليس غابة القرارات التعسفية والقرارات المستعجلة والسريعة".
  • وختم الطيراوي حديثه قائلاً: "إنّ ملف حوارات القاهرة التي لم تكتمل ولم تتضح رؤيتها للشارع الفلسطيني وانحصار المباحثات بين الفصيلين الأكبر في الساحة بشكل دقيق بعيًدا عن أخذ رأي الفصائل والأطر الفلسطينية الوطنية المجيدة في الساحة الفلسطينية، جميعها مؤشرات خطيرة جدًا وقد تدفع باتجاه تأجيل الانتخابات".

 

الدكتور عماد عمر الكاتب والمحلل السياسي

 قال عمر: "إن القيادي الفلسطيني محمد دحلان تطرق خلال مقابلته عبر قناة العربية على ملامح برنامجه السياسي للمرحلة المقبلة وسعيه لوضع برنامج وطني متفق عليه من قبل الكل الوطني الفلسطيني لمواجهة التحديات المقبلة مع اسرائيل عبر حشد التأييد العربي والدولي له".

وأوضح أن القائد دحلان تطرق إلى الحلول التي يحملها للأزمات التي يعاني منها الشعب الفلسطيني وخاصة في قطاع غزة والتي من أهمها أزمة انقطاع التيار الكهربائي التي ما زال أهالي القطاع يعانون منها منذ قرابة 12 عاماً وحتى يومنا هذا عبر إنشاء محطة لتوليد الكهرباء يتم من خلالها تغذية القطاع ب 600m  وات.

وأضاف عمر: "أن تمسك القيادي دحلان في الدفاع عن فتح وإصلاحها واستعادة قوتها هي ورقة قوة بيده تزيد من شعبيته وتزيد من امتداد تياره في أوساط فتح و الشعب الفلسطيني في ظل إجراءات الفصل والاقصاء التي يقوم بها الرئيس الفلسطيني محمود عباس لأعضاء من مركزية فتح والتي كان أخرها للدكتور ناصر القدوة والتي لم تجد سوى التذمر في صفوف قيادات وكوادر الحركة"

وأشار إلى أن دخول فتح وحماس في قائمة مشتركة لانتخابات المجلس التشريعي سوف يزيد الحركة ضعفاً وقد يجد هذا التوجه رفضاً وتذمراً في صفوف وقواعد الحركة والتي ربما يذهب البعض منهم بتجاه تيار دحلان الذي يجدون فيه الأكثر حرصاً على مصلحة فتح والأكثر قربا لهم وللأجيال الشابة..

صورة وتعليق

أبرز ما جاء  في لقاء القائد الفلسطيني #محمد_دحلان للحديث عن الانتخابات الفلسطينية المقبلة وعلاقاته الإقليمية والدولية

أبرز ما ورد في بيان تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح

ديمتري دلياني الناطق الرسمي بإسم تيار الإصلاح الديمقراطي

وصول القيادي بحركة فتح  رشيد أبو شباك "أبو حاتم" إلى قطاع غزة

الثالث عشر من آذار ذكرى يوم الجريح الفلسطيني

 

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع هشتاق #ثبتها_عراديو_الشباب

الذكرى السنوية لاستشهاد القائد محمود أبو مذكور "أبو الظافر"

حركة فتح – ساحة غزة تنعى الأخ المناضل وائل شاهين "أبو رفيق"

 

أنشطة وفعاليات

جماهير غفيرة في محافظة رفح إلى جانب لفيف من قيادات وكوادر تيار الإصلاح في ساحة غزة تستقبل القائد الفتحاوي النائب ماجد أبو شمالة الذي عاد إلى أرض الوطن لتهنئته بسلامته

جماهير غفيرة في محافظة الشمال تستقبل القائد الوطني رشيد أبو شباك الذي عاد إلى أرض الوطن بعد غياب قسري استمر 15 عام.

وفود المهنئين تتوافد لتهنئة القائد رشيد أبو شباك بسلامة العودة إلى أرض الوطن بعد غياب 14 عام

حركة فتح بساحة غزة في محافظة الشمال تهنئ القائد الوطني رشيد أبو شباك بعودته إلى أرض الوطن بعد غياب قسري استمر 15 عام.

حركة فتح بمحافظة رفح تزور القيادي محمود مطرية في بيته بعد غياب دام 14 عاماً عن موطنه

تواصل توافد المهنئين من كافة المحافظات بسلامة عودة القائد غسان جاد الله إلى أرض الوطن بعد غياب 14 عام.

تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح - الساحة المصرية يودّع الأخ القائد رشيد أبو شباك "أبو حاتم" قبل عودته إلى أرض الوطن.

لجنه المؤسسات والمجتمع المدني بساحة غزة تعقد عدة لقاءات مع مكونات اللجنة في عدة محافظات لمناقشة الفعاليات والمبادرات المميزة والإبداعية التي ستنفذها وتكرم عدد من الأخوة والأخوات الذين عملوا سابقاً في اللجنة.

تيار الإصلاح الديمقراطي بحركة فتح في محافظة خانيونس يشيع المناضل وائل شاهين عضو لجنة العلاقات العامة بساحة غزة ومسؤول ملف البروتوكول.

لجنة العلاقات العامة بحركة فتح في محافظة غزة تستكمل تنفيذ حملة "كلنا عائلة"  لزيارة الوجهاء والمخاتير التي أطلقها تيار الإصلاح الديمقراطي لزيارة الوجهاء والمخاتير والشخصيات الاعتبارية تقديراً ودعماً لجهدهم وإرساء روابط المحبة والتآخي في قطاع غزة.

لجنة المكاتب الحركية ، المكتب الحركي للمعلمين تزور إدارة مدرسة "عبد ربه الجرجاوي الخاصة" ذلك ضمن سلسلة من الزيارات التي تستهدف العاملين بالمجال التعليمي.

مجلس المرأة بساحة غزة ومحافظة الشمال يزور القيادي في تيار الإصلاح الديمقراطي رشيد أبو شباك بعد عودته لأرض الوطن بعد غياب 14عاماً

 مجلس المرأة بحركة فتح في محافظة غزة ينظم لقاء بعنوان "تعزيز الحياة السياسية والمشاركة الفعلية للمرأة الفلسطينية"

مجلس المرأة بحركة فتح في محافظة غزة ينظم عدة لقاءات حول "أهمية مشاركة المرأة في الحياة السياسية" للتأكيد على أهمية  دور المرأة في صنع القرار

 

مجلس المرأة بحركة فتح في محافظة غزة ينظم ندوة سياسية بعنوان "المرأة حارسة الحلم"

مجلس المرأة بحركة فتح في محافظة غزة ينظم لقاء بعنوان "اليوم العالمي للمرأة"  لنشر الوعي حول استمرارية عدم المساواة بين الرجال والنساء

مجلس المرأة بحركة فتح في محافظة غزة ينظم ندوة سياسية بعنوان "آذار وثورة الماجدات" تزامناً مع اليوم العالمي للمرأة

مجلس المرأة بحركة فتح في محافظة غزة ينظم لقاء حول "يوم الجريح الفلسطيني"

مجلس المرأة بحركة فتح في محافظة غزة ينظم سلسلة لقاءات تتحدث عن السيرة النضالية للمناضلة الفلسطينية الشهيدة دلال المغربي تزامناً مع الذكرى الـ 43 لاستشهادها.

مجلس العمال بحركة فتح ساحة غزة يلتقي الكتل النقابية والأطر العمالية في محافظة الوسطى، وذلك ضمن توحيد الجهود للدفاع عن حقوق العمال

مجلس العمال في محافظة الوسطى ينظم لقاء تحت عنوان العمال "نحو واقع أفضل في المرحلة المقبلة"

لجنة المرأة العاملة في مجلس عمال بمحافظة الوسطى تزور "pastry king" للمعجنات والحلويات وتكرم العاملات فيه

الشبيبة الفتحاوية بجامعة الأزهر تنفذ حملة "كتابك علينا" وذلك بتوزيع بطاقات الحملة على طلاب وطالبات الجامعة

حركة الشبيبة الفتحاوية بحركة فتح في محافظة الوسطى تعقد لقاء تنظيمي حول أهمية مشاركة الشباب في الحياة السياسية الفلسطينية

لتحميل حصاد الأسبوع العدد رقم «117»