كتب .. نضال خضرة: الشعب الفلسطيني بين الديمقراطية والبروكرستية

كتب .. نضال خضرة: الشعب الفلسطيني بين الديمقراطية والبروكرستية

فتح ميديا- كتب .. نضال خضرة: الشعب الفلسطيني بين الديمقراطية والبروكرستية

البروكرستية مصطلح فلسفي استوقفني واثناء الاطلاع عليه وجدته ينطبق مع واقعنا الفلسطيني، مؤامرة البروكرستية التي تعرض لها شعبنا..

بروكرست شخصية من المثيلوجيا اليونانية، حيث كان حداداً وقاطع طريق من أتيكا، كان يهاجم الناس ويقوم بمط اجسداهم أو قطع ارجلهم لتتانسب اطوال اجسامهم مع سريره الحديدي. يطلق لفظ البروكرستية اي نزعة إلى "فرض قوالب" على الاشياء الاشخاص أو الافكار.. أو لي الحقائق أو تشويه المعطيات لكي تتناسب قسراً مع مخطط ذهني مسبق.

كما ان تعريف البروكرستية: "يعني  القولبة الجبرية، والتطابق المتعسف، والانسجام المبيت. انه افتئات على الواقع قلما يفلت من غضبة المنطق وانتقام الحقيقة، الانتخابات الفلسطينية بين الديمقراطية والبروكرستية ان المؤامرة التي نفذتها القوى السياسية على الشعب الفلسطيني فرض وتمرير البروكرستية بكل أبعادها الفلسفية والسياسية على الشعب تعتبر اعظم مؤامرة استهدفت الإنسان الفلسطيني وثقافته الوطنية  منذ بدء الصراع مع الإحتلال، شعبنا اصبح مقولب ومجبر على خيارات محصورة بحكم الواقع الذي تعرض له طيلة المرحلة السابقة سواء بسبب الجهل السياسي لهذه القوى او بسبب التبعية او المؤامرة المباشرة او الغير مباشرة التي استهدفت الإنسان الفلسطيني وعقله الوطني..وهذا يكفي لادانة هذه القوى امام الشعب وأمام التاريخ.