فيلم أقدام صغيرة يجسد واقع التحرر من القيود والعادات

فيلم أقدام صغيرة يجسد واقع التحرر من القيود والعادات
فيلم أقدام صغيرة

فتح ميديا-غزة:

 نظمت جمعية العطاء الخيرية عرض فيلم "اقدام صغيرة" للمخرجة ايناس عايش بالشراكة مع مؤسسة شاشات سينما المرأة، ويأتي هذه الفلم ضمن مشروع "يلاّ نشوف فيلم!" .

وهو مشروع شراكة ثقافية -مجتمعية تنفذه مؤسسة "شاشات سينما المرأة" بالشراكة مع "جمعية الخريجات الجامعيات" وجمعية "عباد الشمس ،لحماية الإنسان والبيئة" بدعم رئيسي من الاتحاد الأوروبي ودعم مساند من CFD السويسرية وصندوق المرأة العالمي.

ونفد العرض الثقافي، لفئة نساء معيلات لأسرهنّ مهمشات سيطرت عليهم العادات والتقاليد الصعبة التي تقيد حرية المرأة وسلب حقوقها في التعليم والعمل والمشاركة المجتمعية في القرية البدوية ام النصر ،جمعية زينة التعاونية شمال قطاع غزة وفرض قيود على حركة النساء خارج المنزل وحرمانها من الانشطة الثقافية.

كما أكدت المشاركات، على حق ذوي الاعاقة وقصار القامة والفئات المهمشة في المجتمع اعطاءهم كافة حقوقهم والاهتمام بهم.

وربطت بعض المشاركات قصة الفيلم، بواقع حياتهن وتجربتهن في التحرر من قيود العادات والتقاليد المفروضة عليها والتي تحد من طاقاتها وقدرتها على العطاء في بناء المجتمع.

وتحدثت المشاركات، عن حجم المعاناة التي يعانيها المجتمع البدوي من التمييز في الخدمات وخروج المجتمع البدوي من دائرة التهميش والاقصاء الي الدمج والمشاركة الكاملة في جميع مجالات الحياتية.

في نهاية النقاش، أجمعت المشاركات على انه يجب الاهتمام بهده الفئة ومساندتهم إليهم ولكن المشكلة تتطلب جهودا متوازية على مستوي التشريعات والتوعية المجتمعية، بما يسمح اعادة دمجهم في المجتمع بعيدا عن نظرات السخرية والاستهزاء، وعرض المزيد من الافلام في المناطق البدوية التي تعاني من ثقافة مختلفة عن مناطق اخرى في فلسطين.