عشراوي تستقيل وخليفة عريقات مسؤول أمني !!

عشراوي تستقيل وخليفة عريقات مسؤول أمني !!

 بقلم/ د.عبد الحميد العيلة

 يدور الحديث عبر وسائل الإعلام عن أكثر من سبب لإستقالة د.حنان عشراوي في ظروف في غاية الخطورة تعيشها منظمة التحرير الفلسطينية، فرغم مكاتبة عشراوي للرئيس عباس ومقابلته إياه أعلنت أن السبب وراء إستقالتها هو أسباب خاصة بعيداً عن الأمور السياسية ..

  وتعودنا دائما عند الحديث عن أسباب خاصة لأي إستقالة أن هناك سبب حقيقي لا يريد صاحب الشأن أن يفصح عنه رغم الحديث من وراء الستار وإجتهاد للمحللين وبعض القيادات أفصح عن السبب رفض عباس طلبها بأن تحل محل الراحل د. صائب عريقات " أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية " ودار الحديث أيضاً حول ظروف صحية بعد إصابتها بفيروس كورونا رغم أنها تعافت منه بشكل كامل ..

 وحديث آخر لها بأنه حان الوقت لضخ دماء جديدة للمنظمة وإعطاء فرصة للشباب .. 

 والبعض يتحدث عن رؤيتها حول فشل المنظمة بهذا التشكيل عن تحقيق طموح الشعب الفلسطيني ..

 ومع هذه الأسباب يبقى السبب الحقيقي لا يعلمه إلا عشراوي والرئيس عباس أو المقرب منهم ..

 ومع ذلك فحال المنظمة لا يختلف عليه إثنان من الشعب الفلسطيني بأنها أصبحت شكل دون مضمون وغابت عنها الديمقراطية في الإختيار وتم تعين أعضاؤها بمعرفة رئيس السلطة عباس وحاشيته وقد إستبعد منها القامات الوطنية الوازنة ..

 والسؤال هنا .. هل بعد وفاة عريقات وإستقالة عشراوي يزيد من الطين بله وتصبح منظمة التحرير عاله على الشعب الفلسطيني وليس ممثلاً له ؟!!

 فكلاهما رموز ولهم تاريخ وطني حافل فصائب كان يلقب بكبير المفاوضين وسماه الزعيم ياسر عرفات " بشيطان أريحا " لنجاحه في كثير من المواقف في المفاوضات عام 1995 فكان دائماً المرجع لأبوعمار فهو سياسي محنك ولا تقل عنه د. عشراوي فهي من النساء الفلسطينيات الماجدات في العمل الوطني والسياسي وأنتخبت عضو في اللجنة التنفيذية للمنظمة عام 2009 وأعيد إنتخابها عام 2018 وهي تشغل هذا المنصب ليومنا هذا ..

وكان لها بصمات هامة في تشكيل مؤسسات مدنية لخدمة المجتمع الفلسطيني كان أهمها الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان ومؤسسة أمان ..

والسؤال البديهي من هو البديل لعريقات ؟!! هل هو من المؤسسة الأمنية أم السياسية أم لا هذا ولا ذاك ؟!! الأيام القادمة ستكشف من هو صاحب هذا المكان .. 

 رغم أن الكثير يتحدث عن إختيار رئيس أحد الأجهزة الأمنية لهذا المنصب وقد يكون هذا السبب الحقيقي وراء إستقالة عشرواي ..

وهل إستقالة عشراوي لهذا السبب سيدفع بآخرين للإستقالة ؟!!.

----

ت . ز