الحايك يدعو الحكومة بغزة إلى وضع خطة اقتصادية للتعايش مع انتشار فيروس كورونا

الحايك يدعو الحكومة بغزة إلى وضع خطة اقتصادية للتعايش مع انتشار فيروس كورونا

فتح ميديا - غزة:

دعا علي الحايك نائب رئيس الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية، كافة الجهات المختصة لدعم المصانع المحلية، وتشجيع المنتج الوطني ،وإعطاء المصانع والشركات المحلية أولوية في الشراء، وتقديم  الاعفاءات، والتخفيف من بعض الاجراءات على القطاع الخاص.
وقال الحايك خلال بيان صحفي:" نحن لدينا صناعة فاخرة بالقطاع نعتز ونفنخر بها وتنافس العديد من المنتحات الخارجية ،ولكنها بحاجة الى الدعم والتشجيع عبر خطط وطنية،مشددا على ضرورة تثبيت صمود المصنعين المحليين، في ظل خسائرهم المتواصلة بفعل الحصار المستمر منذ 14 عاماً،واخيرا ازمة كورنا المتواصلة.

وأشار الحايك، إلى أن حصة الأسواق المحلية من المنتج الوطني لا تتجاوز الـ 30 %، مشدداً على ضرورة تخصيص برامج لتعزيز صمود أصحاب المصانع في ظل حالة الإغراق التي تعيشها الأسواق بالمنتجات الإسرائيلية والمستوردة.

وأكد الحايك، أن دعم المنتج المحلي من شأنه تعزيز صمود الصناعيين والمنتجين الفلسطينيين في ظل الحصار، والارتفاع غير المسبوق في نسب البطالة والفقر في صفوف العمال. 

كماحث الحايك الجهات المختصة لتخفيف الرسوم والضرائب المفروضة على الصناعات، ودعمها واعاده دعم وتشغل مئات المصانع المغلقة للتخفيف من البطاله واستيعاب العمال والخرجين.

ولفت الى أن الأنشطة الاقتصادية تشهد منذ مطلع العام 2020 تراجعاً هو الأخطر من نوعه، مع صعود نسبة الفقر والبطالة بين سكان القطاع الى معدلات مرتفعة

وطالب الحايك الحكومة بغزة إلى وضع خطة اقتصادية للتعايش مع انتشار فيروس كورونا، مع اتخاذ كل التدابير الصحية المطلوبة، على غرار تجارب الدول الأخرى، التي تعاملت مع الوباء وتداعياته ووضع خطة إسعاف اقتصادي عاجلة لتحسين حياه الناس.

----

ت . ز