3.5 مليون ريال قيمة غرامات الحج بدون تصريح

3.5 مليون ريال قيمة غرامات الحج بدون تصريح
  عربي ودولي

فتح ميديا - الرياض - 

بلغ مجموع الغرامات التي حصلتها السلطات السعودية من مخالفي تعليمات الحج والصادر بحقهم قرارات من مراكز لجان الجوزات الموسمية حتى الجمعة الماضي، ثلاثة ملايين و ٦٢٠ ألف ريال، حسب المديرية العامة للجوازات السعودية.

وقالت المديرية في بيان إن المخالفات تأتي في إطار سعي المملكة لمنع نقل الحجاج غير النظاميين الذين يسعون للحج بدون الحصول على تصاريح.

وتضمنت العقوبات المنفذة بحقهم التشهير والسجن والغرامة المالية والمطالبة قضائيا بمصادرة المركبة المستخدمة في عملية النقل.

وبلغ عدد الناقلين المخالفين للحجاج الذين تم التشهير بهم 65 مخالفا، ومصادرة سبع مركبات وترحيل وتسع مخالفين ومنعهم من دخول المملكة.

وبلغت مدة عقوبة السجن خمسة عشر يوما لعدد كبير من المخالفين، مع غرامات تراوحت ما بين 20 إلى مئة ألف ريال، حيث يتم نشر مئات من رجال الأمن السعوديين في جميع أنحاء مواقع الحج.

وتشكل إدارة حشود الحجاج أحد أكبر التحديات التي تواجهها السلطات السعودية في كل موسم حج.

ويترافق الحج عادة مع تدابير أمنية مشددة، إذ تخللته خلال أعوام سابقة حوادث تدافع أودى أحدها بنحو 2300 شخص عام 2015، بينهم عدد كبير من الإيرانيين.

وبحسب السلطات السعودية فإنه يؤدي الحج هذا العام 2.26 مليون حاج، بينهم 1.86 مليون أتوا من خارج السعودية، ولابد من الحصول على تصريح بالحج حتى لو كان مواطنا سعودياً.

____________

م.ر