فلسطين تتأثر بمنخفض قطبي شديد البرودة يوم الثلاثاء المقبل

فلسطين تتأثر بمنخفض قطبي شديد البرودة يوم الثلاثاء المقبل
  فلسطينيات

فتح ميديا - غزة -

كشف الراصد الجوي الفلسطيني، أنّ طقس فلسطين سيتأثر اليوم وغدًا بأمطارٍ تسقط على فترات في شمال ووسط البلاد، فيما تتجه نحو الجنوب في ساعات المساء. 

ويتوقع أنّ تتأثر فلسطين الثلاثاء المقبل، بمنخفض قطبي حيث تبدأ الرياح القطبية القادمة عبر تركيا بالوصول إلى فلسطين وتهبط الحرارة بشكلٍ كبير في كافة المناطق الجبلية ولوقت قصير نسبياً.

وتشتد الأمطار يوم غدٍ الإثنين مساءًا وليلاً وتشمل مناطق أوسع في فلسطين مثل الخليل ورام الله وجنين وأريحا وغزة ونابلس، وتنخفض درجات الحرارة مع تحذّيرات من تشكل السيول والفيضانات في المناطق المنخفضة والأودية، ومن تدني مستويات الرؤية الأفقية بفعل الغيوم الملامسة لسطح الأرض.

وأشار الراصد الجوي، إلى أنّه اعتباراً من فجر وصبيحة يوم الثلاثاء تبدأ الرياح القطبية القادمة عبر تركيا بالوصول إلى فلسطين وتهبط الحرارة بشكل كبير في كافة المناطق الجبلية ولوقت قصير نسبياً.

ومن المرجح أنّ تشهد المناطق المرتفعة في شمال فلسطين وجبال الضفة الجنوبية في الخليل وبعض القمم العالية في رام الله وبيت لحم وجنوب نابلس زخات ثلجية خاصة صبيحة الثلاثاء والنصف الأول من نهاره.

ووفق طقس فلسطين فمن المتوقع أنّ تتراوح درجات الحرارة يوم الثلاثاء حول قيم متدنية جداً وبين 3 إلى 6 درجات في الجبال العالية وقد تهبط دون هذه القيم بقليل، وفي المناطق السهلية والساحلية ستتراوح الحرارة لين 8-11 درجة فقط مع جو شديد البرودة.

وتتحول الأمطار  تدريجياً خلال ساعات الصباح إلى ثلوج تسقط بين حين وآخر فوق قمم الجبال العالية التي تزيد على 900 م فوق مستوى سطح البحر، تشمل "صفد، قمم جرزيم وعيبال، قمم رام الله العالية في تل عاصور والمزرعة الشرقية والقمم المجاورة، قمم بيت جالاً غربي بيت لحم وجبال جنوب بيت لحم العالية، وقمم محافظة الخليل جنوباً".

ويتواصل تساقط الثلوج على فترات حتى ساعات المساء فوق 900، حيث تطال زخات ثلجية مخلوطة بالمطر ارتفاعات أقل، ومن المحتمل حدوث بعض التراكمات المؤقتة لبضعة سنتيمترات خاصة في الخليل وجنوب بيت لحم وربما شمال شرق رام الله، ما يعمل على تشويش حركة السير احياناً دون تعطيل الحياة العامة.

ويكون طقس فلسطين شديد البرودة يومي الأربعاء والخميس مع تشكل الصقيع أحياناً في فترات الفجر والصباح الباكر في حال تراجع الغطاء السحابي خاصة في المناطق المنخفضة والأودية.

_________________

م.ر