"غرينبلات": عدم انتخاب "ترمب" لولاية ثانية يعرض "صفقة القرن" للخطر

"غرينبلات": عدم انتخاب "ترمب" لولاية ثانية يعرض "صفقة القرن" للخطر
  عربي ودولي

فتح ميديا-وكالات

قال المبعوث الأمريكي السابق إلى الشرق الأوسط "جيسون غرينبلات"، إن عدم انتخاب الرئيس "دونالد ترمب" لولاية ثانية من شأنه أن يعرض "صفقة القرن" للخطر.

وحذر في تصريح صحفي الأربعاء، للإذاعة الإسرائيلية الرسمية "كان"، من أن انتخاب رئيس ديمقراطي للبيت الأبيض يمكن أن يعرض برنامج السلام في الشرق الأوسط للخطر.

وأضاف "إذا لم يتحقق السلام في عهد ترمب، وكان انتخاب ديموقراطي للبيت الأبيض سيشكل خطراً على الخطة التي قدمت".

ويعتقد غرينبلات أن "ترمب" سينتخب لفترة ولاية أخرى، متطرقاً إلى مسألة توقيت نشر "صفقة القرن"، بالتزامن مع جلسات الحصانة لرئيس الحكومة "بنيامين نتنياهو" في الهيئة العامة للكنيست التي أثارت مزاعم حول تدخل "ترمب" السياسي في "إسرائيل"، قائلاً: ليس هناك أي وقت مناسب لتقديم حل للصراع.

وقال "في كلتا الانتخابات، شعرنا حقاً أن هذا كان تدخلاً، لكن حقيقة أن "نتنياهو" و"غانتس" أعلنا عن قبول الخطة، يجب أن تزيل السؤال ومسألة التدخل السياسي، بدلاً من انتقادها، حان الوقت لتنفيذها.

وحول العمل على تحضير "صفقة القرن"، أفاد أنه على مدى السنوات الثلاث الماضية كنا نصغي إلى الإسرائيليين والفلسطينيين والمنطقة، والجميع يضحون بموجب الخطة التي يستفيد منها الجميع، متابعاً: آمل أن تغير القيادة الفلسطينية رأيها وأن تتبع طريق السلام.

وحول ردود الفعل والمواقف في العالم إلى من الخطة، قال غرينبلات "أنا لست مندهشًا من ردود الفعل في العالم العربي، وأعتقد أنها تمثل موقفًا مفاده أن الوقت قد حان لخلق واقع مختلف، ترى الكثير من التغيير في العلاقات الإسرائيلية العربية في السنوات الثلاث الماضية، ترى أن سفراء الدول العربية كانون في مؤتمر الإعلان عن الخطة، وبذلك هم يعبرون عن موقف يريد بالفعل خلق حقيقة أخرى، لقد حان الوقت للتقدم إلى الأمام".

ـــــ

م.ن