ردود فعل غاضبة على مقتل عماد دويكات امين سر حركة فتح بنابلس

ردود فعل غاضبة  على مقتل عماد دويكات امين سر حركة فتح بنابلس
  آخر الأخبار

فتح ميديا - غزة:

أثار مقتل عماد دويكات امين سر حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح  ردرد فعل غاضبه في المجتمع الفلسطيني واحتجاجات في "بلاطة البلد" في محافظة نابلس.

وقال الحقوقي صلاح عبد العاطي: " إن لجوء الأجهزة الأمنية وسلطات إنفاذ القانون لاستخدام القوة المفرطة في سياق تنفيذها لمهامها مدان وبشدة، كون ذلك يخالف القانون وانتهاكا للحق في الحياة التي يقع علي عاتق الاجهزة الامنية والسلطة حمايته وكذلك مخالفة لمدونة السلوك الاخلاقي,والقانوني  للمكلفين بانفاذ القانون والتي تفرض الالتزام بالتدرج والتمييز في استخدام القوة".

وطالب الحقوقي عبد العاطي بفتح تحقيق فوري وجاد في  حادثة مقتل القيادي في حركة فتح عماد دويكات امين سر الحركة في مخيم بلاطة، من أجل الوقوف على معطيات تدخل قوات الشرطة وتجاوزاتها في الحادثة ، ونشر نتائج التحقيق بشكل علني تحقيقا للعدالة والردع والمحاسبة. 

وحذر من خطورة تكرار حوادث قتل واصابة المواطنين خارج اطار القانون من قبل الأجهزة الأمنية علي السلم الأهلي والمجتمعي في الضفة الغربية، وخاصة في ضوء تكرر مثل هذه الحوادث.

كما طالب الحقوقي عبد العاطي رئيس الوزراء د. محمد اشتيه، بصفته وزيراً للداخلية،  بالعمل على إنهاء تغول الأجهزة الأمنية على المواطنين في الضفة الغربية و علي الحريات وحقوق الإنسان، واتخاذ المقتضى القانوني العادل بحق المتجاوزين في حادثة مقتل امين سر حركة فتح عماد دويكات .

ومن جهتها، أعلنت عشيرة "دويكات" وأهالي مخيم بلاطة، أن دم الشهيد المناضل عماد دويكات ، ومن أصيبوا لن تذهب هدرا ، وأن دم القاتل مهدور، وأننا لن نقبل أن يدفن الشهيد المناضل ، قبل الإقتصاص من القاتل وأخذ الحق.

وطالبت العشيرة في بيان صادر عنها، جميع المخلصين لفلسطين ، ولشعبها الأبي ، الوقوف في صفنا لمواجهة الظلم والاستبداد، ومواجهة الأجندات الخاصة للذين تسللوا إلى هذه السلطة، ويحاولون الحفاظ على مكتسباتهم ومصالهم الخاصة ، بعيد عن إرادة شعبنا في الحرية والعيش بكرامة فوق هذه الأرض.

كما طالبت رئيس وزراء السلطة بالوفاء بوعده الذي قطعه ، وأن يقوم بمحاسبة كل من له مسؤولية في هذه الجريمة النكراء، خاصة المسؤولين الذين أصدروا القرار بمهاجمة أبنائنا في ظل هذه الأوضاع الصعبة.

ويشار أن عماد دويكات (أبو العميد) أمين سر حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح  قتل، وأصيب مواطنون آخرون خلال مواجهات اندلعت بين مواطنين وعناصر من الأجهزة الأمنية الفلسطينية في حي بلاطة البلد قرب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية.

كما شهدت بلاطة البلد احتجاجات واسعة إثر الإعلان عن وفاة دويكات، وفشل محاولات لعدد من المسؤولين التواصل مع العائلة لتهدئة الأوضاع، تخللها إطلاق نار في الهواء من قبل أقارب القتيل.

____________________

م.ر