برنامج غزة يقدم العلاج والدعم النفسي للمتأثرين بأحداث مسيرات العودة

برنامج غزة يقدم العلاج والدعم النفسي للمتأثرين بأحداث مسيرات العودة
  فلسطينيات

فتح ميديا - غزة - 

يقوم برنامج غزة بتقديم العلاج النفسي والدعم النفسي المجتمعي للمتأثرين بأحداث مسيرات العودة الحدودية، وذلك ضمن مشروع ينفذه البرنامج بالشراكة مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

ويهدف المشروع الذي بدأ في مايو من العام الحالي وينتهي يناير 2020 إلى علاج وتخفيف الأزمات النفسية بين الأطفال الذين تأثروا بأحداث مسيرات العودة الكبرى وذويهم، كما أنه يستهدف أيضاً البالغين، رجالاً ونساء.

ويستمر المشروع لمدة عام من تاريخ بدئه، حيث يعتمد على نظام الإحالات القائم في التعامل مع الحالات التي يتم تحديدها من قبل مديري الحالات وطواقم الدعم النفسي المجتمعي العاملين في مراكز الاسرة ومؤسسة وحماية الطفل وشبكات الصحة النفسية والدعم النفسي المجتمعي والمراكز والعيادات الصحية، بالإضافة إلى الإحالات الذاتية والأسرية.

يتم التعامل مع الأشخاص المُحالين من خلال تقديم خطط علاجية تتضمن علاجات نفسية، والعلاج من خلال اللعب والعلاجات الدوائية، والإرشاد الفردي والإرشاد الأسري والزيارات المنزلية.
يستهدف المشروع 1920 حالة ممن تعرضوا للإصابة في سياق مسيرات العودة من خلال تقديم العلاج النفسي لهم ولدويهم.

يتم تقديم الخدمات الدعم النفسي المجتمعي في خمس مراكز متنقلة من مراكز المجتمع المدني، تغطي محافظات القطاع الخمسة، وأيضا في المراكز المجتمعية التابعة للبرنامج.

ع.ب