المؤسسة الوطنية للتمكين تعقد ورشة عمل بعنوان "إعداد الخطة الإستراتيجية للمؤسسة"

المؤسسة الوطنية للتمكين تعقد ورشة عمل بعنوان "إعداد الخطة الإستراتيجية للمؤسسة"
  آخر الأخبار

فتح ميديا - رام الله - 

عقدت المؤسسة الوطنية الفلسطينية للتمكين الاقتصادي ورشة عمل بعنوان "إطلاق إعداد الخطة الإستراتيجية للمؤسسة" بحضور جمع من مختلف المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني و القطاع الخاص و مؤسات التمويل ومستفيدين سابقين من برامج التمكين الاقتصادي.

وأعلن وزير التنمية الاجتماعية، في حكومة اشتيه، د. أحمد مجدلاني عن إنطلاق أعمال المؤسسة الوطنية الفلسطينية للتمكين الاقتصادي والتي تم إنشاؤها بمرسوم رئاسي في بداية عام 2019 كثمرة لرؤية الحكومة الفلسطينية بمأسسة أعمال برنامج التمكين الاقتصادي للشعب الفلسطيني والذي نفذ من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) لمدة إثني عشر عاماً.  

وأشار  د. مجدلاني إلى أهمية وجود مؤسسة تستهدف التمكين الاقتصادي للفقراء لنقلهم من حالة الاعتماد على الهبات الخيرية والمساعدات الاغاثية إلى حالة الانتاج والإعتماد على النفس، حيث أن وجود مثل هذه المؤسسة ضروري لأن النمو الاقتصادي على المستوى الوطني في كثير من الحالات لا ينعكس بالضرورة على تقليل نسب الفقر.  كذلك، فإن إنشاء المؤسسة ينسجم مع رؤية وزارة التنمية الاجتماعية والخطة الاستراتيجية للحكومة الفلسطينية (2017-2022)،  و أكد على أهمية الشراكة بين القطاعات المجتمعية المختلفة في العمل التنموي لما في ذلك من دافع قوي للإستدامة والتآزر وخلق التناغم وتوفير الجهد والوقت.  
وأشار  د. مجدلاني  إلى أن الشراكة لا تعني فقط تبادل المعلومات وإنما توجيه البرامج المختلفة بما يحقق التكاملية وتعظيم الأثر وأختم  كلمته عن أهمية التخطيط الاستراتيجي في العمل المؤسسي بما يضمن ﻭﻀﻊ ﺃﻫﺩﺍﻑ ﻭﻏﺎﻴﺎﺕ ﻭﺍﻀﺤﺔ للمؤسسة ﻭﺍﻟﻌﻤل ﻋﻠﻰ ﺘﺤﻘﻴﻘﻬﺎ ﻓﻲ ﺇﻁﺎﺭ ﻓﺘﺭﺓ ﺯﻤﻨﻴﺔ ﻤﺤﺩﺩﺓ ﻭﻓﻲ ﻅل ﺍﻟﻤﻭﺍﺭﺩ ﺍﻟﺒﺸﺭﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻤﻤكنة.

 ومن جانبه تطرق  مدير عام المؤسسة م.باسم دودين الى التعريف بالتمكين الاقتصادي وأهميته في العمل التنموي في استهداف الفئات الفقيرة المختلفة بشكل مباشر ثم عرج على تعريف المؤسسة و وضعها القانوني وأهدافها والفئات المستهدفة.

و بعد ذلك قامت منسقة التمكين المتعدد المسارات السيدة تالا خليفة بشرح مبسط عن مراحل تحضير الخطة الإستراتيجية, و أعقب ذلك البدأ بالمرحلة الأولى من التحضير للخطة الإستراتيجية بمشاركة الحضور لوضع التحليل الرباعي للمؤسسة من خلال رصد نقاط القوة و الضعف و الفرص و التهديدات ثم المشاركة في وضع الرؤيا و رسالة المؤسسة.

وفي ختام ورشة العمل شكر مدير عام المؤسسة  م. باسم دودين الحضور على مشاركتهم الفعالة في إنجاح الورشة و مساهمتهم القيمة في اعداد الخطة الإستراتيجية للمؤسسة

ع.ب