الليكود: نتنياهو لن يطلب تمديد مهلة تشكيل الحكومة

الليكود: نتنياهو لن يطلب تمديد مهلة تشكيل الحكومة
  إسرائيليات

فتح ميديا-وكالات

قال عضو الكنيست الإسرائيلي عن حزب "الليكود" دافيد بيطان، إن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، لن يطلب تمديد مهلة تشكيل الحكومة لـ 14 يوماً أخرى، بعد انتهاء المهلة الأولى يوم الخميس المقبل.

وأضاف بيطان، المقرب من نتنياهو، في تصريحات لإذاعة "كان" أن "نتنياهو لن يطلب تمديداً ولا جدوى من ذلك، لأن حزب "أزرق-ابيض" غير مستعد للدخول في أي مفاوضات"، معتبراً أن موضوع الكتلة اليمينية، التي يرفض نتنياهو التخلي عنها، "هي مجرد ذريعة لعدم الدخول في مفاوضات مع الليكود".

ولفت بيطان إلى احتمالية التوجه لانتخابات ثالثة، قائلاً: إن "أزرق - ابيض، يريدون انتخابات لأنهم يؤمنون بأنه إذا تم توجيه لائحة اتهام ضد نتنياهو، فإن نتيجتهم في الانتخابات المقبلة ستكون أكبر".

وحمّل بيطان، حزب "أزرق-ابيض" برئاسة بيني غانتس، مسؤولية الأزمة السياسية وعدم تشكيل حكومة بعد جولة انتخابات ثانية، مضيفاً أن "نتنياهو وافق على خطة الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، لكن الحزب غير مستعد لقبول ذلك".

وتقضي خطة ريفلين، بتشكيل حكومة وحدة، وفي حال تقديم لائحة اتهام يصبح نتنياهو كمن يتعذر عليه القيام بمهامه، ويتنحى عن رئاسة الحكومة، دون أن يستقيل، ويتولى غانتس رئاسة الحكومة.

وتابع بيطان أنه "طالما أن أزرق- ابيض لا يوافق على تشكيل حكومة وحدة برئاسة نتنياهو، فإنه لا جدوى من الاتفاق على أمور أخرى، وهم يفسرون الوحدة من وجهة نظرهم ولا ينزلون عن الشجرة، ونحن بانتظار أن يدرك كاحول لافان نفسه ويأتي إلى مفاوضات".

وأوضح أن "أزرق -ابيض يتصرفون كقاضٍ وجلاد وقرروا أن بنيامين نتنياهو مذنب وأنهى دوره التاريخي، ولا يمكنهم فعل أمر كهذا، فقد منح الجمهور نتنياهو أكثر من مليون صوت".

ــــــــــ

م.ن