اعتقال السفير البريطاني في طهران

اعتقال السفير البريطاني في طهران
  عربي ودولي

فتح ميديا-وكالات

اعتقلت السلطات الإيرانية السفير البريطاني في طهران، بتهمة تواجده في الاحتجاجات، التى اندلعت فى إيران احتجاجا على إسقاط الطائرة الأوكرانية، حسب ما أفادت قناة "العربية" فى نبأ عاجل، نقلا عن قناة إيران إنترناشيونال.

وأوضحت قناة إيران أنه تم اعتقال السفيرالبريطاني لعدة ساعات وأفرج عنه.

وبعد ساعات من إقرار الحرس الثوري الإيراني بمسؤوليته عن إسقاط الطائرة الأوكرانية، انطلقت مساء السبت، تظاهرات طلابية أمام جامعة أمير كبير في طهران، وذكرت وكالة فارس أن عدد المحتجين يقدر بنحو 700 إلى ألف شخص.

وعلت الهتافات المنددة بالمرشد الإيراني، علي خامنئي، والسلطات، وطالب المحتجون خامنئي بالرحيل، وهتفوا "النظام يرتكب الجرائم وخامنئي يبرر"، و"الموت للولي الفقيه"، و"قاتل وحكمه باطل"، وفق مواقع إيرانية. ووصلت التظاهرات إلى أصفهان وشيراز على خلفية إسقاط الطائرة.

وتحطمت طائرة الركاب من طراز "Boeing 737-800" التابعة لشركة "الخطوط الجوية الأوكرانية"، فجر يوم 8 يناير الجاري، خلال تنفيذها رحلة من طهران إلى العاصمة الأوكرانية كييف عقب إقلاعها بدقائق، في كارثة أودت بحياة 176 شخصا.

واعترفت هيئة الأركان الإيرانية - في وقت سابق الیوم - بإصابة الطائرة التي سقطت بالقرب من مطار الإمام خميني بطهران عن طريق الخطأ.

ـــــــ

م.ن