ارتفاع في عدد الوفيات إثر الإصابة بفيروس "كورونا" حول العالم

ارتفاع في عدد الوفيات إثر الإصابة بفيروس "كورونا" حول العالم
  عربي ودولي

فتح ميديا - عواصم:

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، عن ارتفاع في عدد الوفيات والإصابات إثر فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد- 19) حول العالم، رغم الإجراءات الاحترازية التي تفرضها الحكومات.

في كندا: قال مسؤولون في قطاع الصحة، اليوم، إن حصيلة الوفيات في كندا بسبب جائحة فيروس (كورونا) المستجد قد تصل في النهاية إلى 22 ألفا.

وشرح مسؤولون تصورين مرجحين للمرض شملا وفيات بين 11 و22 ألفا وعدد إصابات مؤكدة بين 934 ألفا و1.9 مليون حالة.

وقال المسؤولون في إفادة صحفية: إنهم يتوقعون وفاة ما بين 500 و700 بحلول 16 نيسان/إبريل، فيما يبلغ عدد الوفيات الآن 435، ويبلغ عدد الإصابات المؤكدة 18447.

يشار إلى الحكومات المحلية في أنحاء كندا، أمرت الأعمال والشركات غير الضرورية بالإغلاق لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد مما أدى لفقد ملايين لوظائفهم.

وأظهرت بيانات هيئة الإحصاء الكندية أن البلاد فقدت رقما قياسيا من الوظائف في مارس بلغ مليون وظيفة وقالت الهيئة يوم الخميس إن معدل البطالة ارتفع إلى 7.8% وأشارت إلى أن تلك البيانات لا تعكس بعد العدد الحقيقي.

وأظهرت بيانات حكومية اليوم، أن أكثر من خمسة ملايين كندي تقدموا لكل أشكال إعانات البطالة الطارئة في البلاد منذ 15 آذار/مارس مما يشير إلى أن معدل البطالة الحقيقي أقرب إلى 25%.

وفي إسبانيا: بعد زيادة على مدى يومين، تباطأ عدد الوفيات اليومية جراء الإصابة بفيروس (كورونا) المستجد، في إسبانيا يوم الخميس.

وتوفي 683 شخصا في 24 ساعة الماضية، لتصل الحصيلة في إسبانيا إلى 15238 وفاة، كما نقلت وكالة (رويترز) للأنباء.

وقالت وزارة الصحة الإسباني: إن عدد الإصابات ارتفع إلى 152446 مقارنة مع 146690 يوم الأربعاء.

وفي إيران: ارتفع عدد الوفيات الناتجة عن تفشي فيروس (كورونا) المستجد "كوفيد-19"، في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، إلى 4110 بعد وفاة 117 شخصا.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية، كيانوش جهانبور: إن إجمالي عدد المصابين بالفيروس وصل إلى 66220، وفق ما نقلت وكالة (رويترز) للأنباء.

وأفادت الوزارة، بأن السلطات أجرت 231392 فحص كشف عن الإصابة بالفيروس في عموم البلاد.

وفي بريطانيا: قال وزير الخارجية البريطاني، القائم بأعمال رئيس الحكومة، دومنيك راب: إنه تم تسجيل 881 حالة وفاة جديدة، جراء الإصابة بفيروس (كورونا) في البلاد.

وأضاف في تصريحات، نقلتها قناة (الجزيرة)، أن إجمالي الفيات بسبب هذا الفيروس، ارتفع إلى 7978.

وكانت حصيلة الوفيات، جراء الإصابة بفيروس (كورونا) في مستشفيات إنجلترا، ارتفعت بـ 765 لتصل إلى 7248 حالة وفاة، مقارنة مع 6483 في اليوم السابق، كما ذكرت صحيفة (ذا صن) البريطانية.

وفي إيطاليا: سجلت إيطاليا، اليوم الخميس، 610 وفيات بفيروس (كورونا) المستجد، (كوفيد- 19)، مما يرفع إجمالي الوفيات إلى 18279.

كما ارتفع عدد الإصابات بالفيروس الفتاك في البلاد، إلى 143626، كما نقلت قناة (سكاي نيوز) عربية.

وفي السياق، قال رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي في حوار مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي. بي. سي) الخميس: إن حكومته قد تبدأ تدريجياً بتخفيف بعض القيود التي فرضتها  لاحتواء فيروس (كورونا) مع نهاية إبريل، إذا استمر تباطؤ انتشار الوباء.

وأضاف: "يتعين أن ننتقي القطاعات، التي يمكن أن تستأنف نشاطها، إذا أكد العلماء (تباطؤ انتشار الفيروس) فقد نبدأ في تخفيف بعض الإجراءات بحلول نهاية هذا الشهر".

لكن كونتي، حذر من أن إيطاليا لا يمكنها خفض مستوى الحذر، وإنما ستخفف فقط بعض القيود تدريجياً.

وفي الأردن: قال وزير الصحة الأردني سعد جابر، اليوم الخميس، إنه تم تسجيل حالة وفاة في مستشفى الأمير حمزة لمصاب بفيروس "كورونا" يبلغ من العمر 69 عاما، و14 إصابة جديدة، ما رفع العدد الكلي في الأردن إلى 372 حالة.

وتشرع السلطات الأردنية اعتبار من صباح يوم غد الخميس بفرض حظر تجول شامل يستمر لمدة 48 ساعة.

وصرح وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، انه قد يتم تكرار قرار حظر التجوّل، وفقا لتطوّرات الأوضاع، وفي ضوء الحاجة لذلك.

وفي لبنان: قررت الحكومة اللبنانية اليوم الخميس، تمديد حالة العزل العام للبلاد المستمرة منذ شهر بسبب انتشار فيروس (كورونا) وذلك لمدة أسبوعين آخرين حتى 26 إبريل.

وقالت وزيرة الإعلام، منال عبد الصمد، بعد جلسة لمجلس الوزراء: إن رئيس الحكومة حسان دياب أكد "أننا نشارف على نهاية الأسبوع الرابع من التعبئة العامة وعلينا الالتزام أكثر بالإجراءات ولا نستطيع القول إننا احتوينا الفيروس في الداخل بشكل كامل".

وقدر تقرير حكومي اليوم الخميس، عدد الإصابات عند 582 حالة بينها 19 حالة وفاة، كما نقلت وكالة (رويترز) للأنباء.

وكان مجلس الدفاع الأعلى في لبنان الذي يضم الرئيس ميشال عون وكبار المسؤولين الأمنين قد أوصى في وقت سابق يوم الخميس بتمديد فترة التعبئة العامة كما دعا المجلس إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد مخالفي الإغلاق وحظر التجول المطبق خلال الليل.

_____

ت . ز